برلماني يرهن تحديد البرلمان موعداً لإجراء الانتخابات...
برلماني يرهن تحديد البرلمان موعداً لإجراء الانتخابات...

اعتبر النائب عن تيار الاصلاح توفيق الكعبي، السبت، أن التحالفات بين الكتل السياسية أمر يزيد من "هيمنة" الكتل الكبيرة، مؤكداً أن تحديد موعد من قبل البرلمان لإجراء الانتحابات يستوجب التصويت على قانون الموازنة المالية لعام 2018.

وصـَرح الكعبي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "هناك ومنذ عام 2003 وحتى الآن تسلطاً من قبل كتل سياسية كبيرة تحاول استكمال أكل الكعكة لوحدها من اثنـاء إزاحة الكتل الصغيرة من الانتخابات"، مبيناً أن "نظام سانت ليغو جاء بنسبة 1,1 ثم تم رفعه إلى 1,4 وآخرها تم إيصاله إلى 1,9 فقط لابعاد الكتل الصغيرة وترك الساحة للكتل الكبيرة تنفرد بالقرار وتضمن سيطرتها على الدولة".



وأردف، أن "التحالفات بين الكتل هي أمر آخر يزيد من هيمنة الكتل الكبيرة في وقت أن مفوضية الانتخابات صَـرحت اثنـاء استضافاتها إن هناك فقط تحالفين تم تسجيلهما رغم انتهاء المدة أمس الأول لتسجيل التحالفات"، معتبراً أن "ما يحصل هو مجرد لعب على ذقون العالم فلا نعلم كيف يمكن إجراء انتخابات وليس هناك تحالفات كما أن الموازنة التي فيها تخصيصات المفوضية والبالغة 296 مليار دينار لم يتم اقرارها ناهيك عن القوانين المتعلقة بالانتخابات التي لم تحسم حتى اللحظة".

ومضى الكعبي إلى القول إن "الأمر الآخر يتعلق بتحديد موعد من قبل البرلمان للانتخابات"، مشيراً إلى أن ذلك "أمر لن يتم الا من اثنـاء التصويت على الموازنة بالتالي فان جميع الامور مترابطة فيما بينها وجميعها تشير إلى رغبة أطراف وسعيها لتأجيل الانتخابات".

يشار إلى أن مجلس الوزراء حدد، في (5 كانون الأول 2017)، الـ12 ايار 2018 موعداً جديداً للانتخابات النيابية بدلا من 15 أيار 2018 الذي حدده في وقت سابق.

وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء (19 كانون الأول 2017)، أن مجلس الوزراء قرر دمج الانتخابات المحلية والنيابية في 12 ايار 2018، مؤكداً عدم وجود مبرر لتأجيل الانتخابات.

المصدر : السومرية نيوز