أشهر الحيوانات التي تم انقاذها من الانقراض
أشهر الحيوانات التي تم انقاذها من الانقراض

يوجد العديد من الحيوانات التي تعرض لانقراض يوميا ، فبعض البحوث والدراسات التي أجريت على الحيوانات تؤكد على أن هناك ما يزيد عن ألاف الحيوانات التي ستعرض للانقراض ، وبالتالي يجب على المهتمين والمختصين إيجاد الطرق المناسبة التي تحافظ على هذه الحيوانات من الانقراض.

وهنا نقدم بعض الطرق التي تم تفعيلها بالفعل للحفاظ على بعض الحيوانات من الانقراض ، وذلك بعد وضع برنامج للعمل على حماية تلك الحيوانات من الانقراض مع مساعدة الطبيعة التي يعيش بها الحيوانات .

أشهر الحيوانات التي تم انقاذها من الانقراض
1- النمر السيبيري :-
يعد النمر السيبيري من أضخم وأكبر أنواع النمور في العالم بأكمله ، يبلغ وزن النمر السيبيري أكثر من 300 كيلو مع طول يقترب من 4 أمتار ، كان النمر السيبيري يقطن في المنطقة ما بين روسيا والصين ، لاحظ في الآونة الاخيرة انخفاض أعداد النمور السيبيرية وذلك بسبب تعرضها للصيد بكثرة .

وعندما وصل عدد النمور السيبيرية إلى 40 نمرا فقط ، تحدثت السلطات منع صيدها مع فرض قوانين لتحد من صيدها ، وذلك بهدف الحد من انقراضها وحمايتها ، وكانت هذه الطريقة فعاله جدا حيث زاد عدد النمور من 40 نمر إلى 500 نمر ، ولكن ذلك لا يمنع أن النمر السيبيري مازال مهدد لانقراض ويجب تفعيل القرارات وقوانين صارمة لحمايته من الانقراض.

2-الضفدع الملون :-
الضفدع الملون أو ضفدع الحولة موطنه في بحيرة الحولة بفلسطين ، في عام 1950 جفت هذه البحيرة تماما مما جعل البعض يظن أن الضفدع الملون تم انقراضه ، ولكن في عام 2011 تم اكتشاف أحد الضفادع وتقوم جمعيات الحفاظ على البيئة بحراسة البحيرة جيدا حتى تحافظ وتعيد هذه الضفادع للحياة.


3-العقاب الأصلع :-
يعد العقاب الأصلع نوع من أنواع الطيور ، وهو بمثابة الطائر الوطني للولايات المتحدة ، فتجده رمز وشعار على جميع المنتجات الأمريكية ولكن هذا الطائر معرض لانقراض ، فلوحظ أن هذا الطائر أعداده تتناقص بشدة ، وذلك بسبب استخدام المبيدات الحشرية بكثرة كما أن هذا الطائر يعرض للصيد بكثرة ، كل ذلك كان سبب لتناقص هذا الطائر من 500000 طائر إلى 420 طائر فقط.

ولكن تم فرض بعض القوانين التي نصت على عدم استخدام المبيدات الحشرية مع الحد من صيد طائر العقاب الأصلع ، وهذه القوانين عملت على زيادة عدد العقاب الأصلع الى 70000

4- قرد الأسد الذهبي :-
يعتبر هذا النوع من القردة الأكثر عرضه لانقراض ، حيث أن لم يتبقي من قرد الأسد الذهبي سوى 150 قردا ، وفي عام 1969 تم فرض قوانين لحمايته من الأنقراض وقد تجحت في زيادة عدد القرود إلى أكثر من 3000 قرد.


5- حصان برزو السكي :-
من أكثر الحيوانات انقراضا هو حصان برزو السكي ، وبفضل البرامج التي تم تفعيلها لإعادة التكاثر تم النجاح في زيادة عدد الأحصنة ألى 1500 حصان.


6- بيجمي تارسير :-
تم انقراض هذا النوع من الحيوانات في بداية القرن 20 ولكن في عام 2008 تم اكتشاف أربع أنواع في اندونيسيا وذلك اثنـاء رحلة استكشافية ، تعتبر هذه الحيوانات من الحيوانات التي تشبه الخيال العلمي فلها قدرة على تحريك رأسها بــ 360 درجة ، كما يمكنها القفز على ارتفاع 40 متر ، تم توفير لهذه الحيوانات محمية للمحافظة عليها والعمل على زيادة عددها .


7- سلحفاة الغالاباغوس :-
يعتبر هذا النوع من السلاحف هو الأطول عمرا حيث يصل عمرها فوق 100 سنة ، كما أن لها وزن يزيد عن 300 كيلو كما أن طولها يصل إلى متر ونص ، تعرضت هذه السلاحف إلى الصيد بكثرة مما عرضها لانقراض ، تم تفعيل برامج لحمايتها من الانقراض ونجحت هذه البرامج في زيادة عددها لتصل إلى 15000 سلحفاء .

المصدر : المرسال