معلومات عن جامعة بوخارست برومانيا
معلومات عن جامعة بوخارست برومانيا

جامعة بوخارست هي واحدة من اشهر الجامعات الرومانية، و تعتبر منارة علمية و بحثية، و يقصدها الكثير من الطلاب من انحاء العالم و ليس رومانيا فقط.

مكانة جامعة بوخارست العلمية
جامعة بوخارست هي جامعة حكومية رومانية، و تعد من أرقي مؤسسات التعليم العالي في رومانيا، و تمكنت من الحصول على وسام التميز الاكاديمي اكثر من مرة، و من أفضل 700 جامعة على مستوى العالم، علي حسب تصنيف الجامعات العالمية، و تخرج منها الكثير من الكتاب و الساسة مثل الكاتب و الفيلسوف لون كليانو، و الصحفي و المؤرخ ميرسيا الياد و الباحث في العلوم السياسية و الاجتماعية كونستانتين رادولوسكي.

تاريخ جامعة بوخارست
جامعة بوخارست تعد ثاني اقدم جامعة في رومانيا، فلقد أنشئت عام ألف وثمانمائة و أربعة و ستين، بمرسوم أميري صادر عن الامير الاصلاحي ألكساندرو يوحنا، و الذي يقضي بتحويل أكاديمية القديس سافا إلى جامعة بوخارست، و اقتصرت الجامعة في بادئ الامر على ثلاث كليات، و هم كلية الادب و كلية القانون و كلية العلوم، و لكن سرعان ما اضيف كليات وتخصصات أخرى إلى جانب تلك الكليات مثل :كلية اللاهوت و الجيولوجيا و كلية الطب.

و قد استمر تطور الجامعة حتي تم حصول الشيوعيون على النظام في رومانيا مما أدى إلى جعل الجامعة منبر لمناهضة الشيوعية، و شهدت المناطق المجاورة للجامعة أحداث عنف و شغب اثنـاء عام الف و تسعمائة و تسعة و ثمانين، لكن سرعان ما عادت الجامعة إلى الازدهار مع وصول رئيس الجامعة إلى رئاسة رومانيا.

منشآت جامعة بوخارست
تتكون جامعة بوخارست من مجموعة من البنايات منتشرة في أنحاء بوخارست، لكن المبني الرئيسي يقع في قلب بوخارست عند “ميدان الجامعة”، و يحتوي على سكن الطلاب و معظم الكليات، اما المبني الإداري فيقع عند “دار الاوبرا الوطنية”، و تتسع الجامعة لاكثر من ثلاثين الف طالب و طالبة، و يوجد بها أيضا هيئة اكاديمية مكونة من الف وستمائة اكاديمي.

ما تدرسه جامعة بوخارست الان
تضم الان جامعة بوخارست عشرين كلية يدرس فيهم العلوم الانسانية و الطبيعية و العلوم الاجتماعية و الدينية، و تقدم تلك الكليات للطلاب اكثر من مائة تخصص دراسي. وعلاوة على ذلك تقدم الجامعة برامج اكاديمية رفيعة المستوى وتشمل جميع اشكال التعليم العالي و برامج للدكتوراه و الماجستير و الدراسات العليا.

التعليم عن بعد و المنح السنوية
تقدم الجامعة كثير من المنح كل سنة، و تعطي الجامعة أيضا للطلاب من دول اخرى فرصة الدراسة و التخرج من الجامعة على طريقة التعلم عن بعد.

الاتفاقيات و التعاون المشترك مع جامعات اخرى
تملك الجامعة شراكة مع اكثر من 40 جامعة من مختلف دول العالم، و لديها اتفاقيات تعاون مشترك مع كثير من الجامعات مثل جامعات في دول مثل :الجزائر، و النمسا، و بلجيكا، و بوليفيا، و البوسنة والهرسك، و البرازيل، و بلغاريا، و قبرص، و شيلي، و الصين، و كوريا الجنوبية، و مصر، و الإمارات العربية المتحدة، و فنلندا، و فرنسا، و جورجيا، و ألمانيا و اليونان و إيران و الهند و إيطاليا و اليابان و كازاخستان و المغرب و المملكة المتحدة و المكسيك.

و من الجدير بالذكر ايضا ان جامعة بوخارست عضو في كثير من المنظمات و الروابط التعليمية الدولية، مثل: رابطة الجامعات في العواصم الأوروبية (أونيكا) و اتحاد الجامعات الأوراسية (سيو)، و تشارك جامعة بوخارست في برامج تقدم منح ماجستير و دكتوراه للراغبين مثل برنامج “إيراسموس موندوس” الذي يمول من قبل الاتحاد الاوروبي.

الجانب البحثي
بجانب ما سلف ذكره، تهتم الجامعة بالبحوث و الدراسات، حيث يوجد داخل الجامعة مراكز و معاهد للبحوث و الدراسات السياسية و الاجتماعية و التاريخية، بالاضافة إلى امتلاك الجامعة دار للطباعة و النشر.

المصدر : المرسال