تطورات عملة دولة لاتفيا و نظامها الاقتصادي
تطورات عملة دولة لاتفيا و نظامها الاقتصادي

جمهورية لاتفيا واحدة من الجمهوريات التي تطل على منطقة بحر البلطيق في منطقة أوروبا الشمالية ، و هي واحدة من أقل الدول من حيث الكثافة السكانية في الاتحاد الأوروبي .

جمهورية لاتفيا
يعتبر الشعب اللاتفي له علاقة وثيقة بالثقافة الإستونية ، كما أنهم يتحدثون لغة الهندواوروبية ، هذا فضلا عن بعض اللغات التي تنتشر في هذه المنطقة و منها اللغة اللاتغالية ، و كذلك اللغة الليفانية و غيرها ، و قد تبعت هذه المنطقة عدد من الفترات المختلفة من الحكم ، و من بينها فترة الحكم النازي اللماني ، و بعدها الحكم السوفيتي ، و أخيرا إقامة حكومة برلمانية مستقلة .

اقتصاد لاتفيا
بعد أن انتهت الفترة الشيوعية في تلك المنطقة ، شهدت أعلى معدلات النمو الاقتصادي الأوروبي و بشكل خاص بعد التحاقها بالاتحاد الأوروبي ، هذه المنطقة تعتمد على عدد من الصناعات التي تعتبر أساس الاقتصاد هناك ، و من بينها صناعة المنتجات السمكية و المنسوجات و الأساس المنزلي ، فضلا عن الاهتمام بقطاع السياحة في تنمية الاقتصاد .

عملة لاتفيا
– تسمى عملة لاتفيا باسم لاتس ، تلك العملة التي تم الاستعاضة عنها باليورو في الأول من يناير من عام 2014 ، و استدام استخدامها بجانب اليورو لمدة أسبوعين ، و ذلك اعتبارا من هذا التاريخ حتى انتهى استخدامها تماما و استبدالها باليورو .

– عملة اللاتس اللاتفي من أقدم العملات التي تم استخدامها في تلك المنطقة ، حيث عرفت لأول مرة في عام 1922 ، وقتها كانت تساوي العملة الواحدة منها 50 عملة من الروبليس .

– بعد احتلال لاتفيا من قبل الاتحاد السوفيتي ، تم الغاء عملة اللاتس ليحل محلها الروبل الروسي .

– اعتبارا من بداية صك العملة و حتى إحلال الروبل الروسي ، كانت العملات المعدنية منها متوفرة بعدة فئات ، و منها 1 و 2 و 5 و 10 و 20 و 50 سنتيموس ، و كانت تصك من البرونز و النيكل ، و القطع الثمينة منها تصك من الفضة .

– أما بالنسبة للعملات الورقية ، فقد كانت الفئات المتوفرة منها فئة 20 و 25 و 50 و 100 و 500 لاتس ، و كانت هذه الأوراق النقدية معروفة بطباعتها المذهبة ، و لاحقا تم اصدار عدد من الفئات الأخرى ، منها 5 و 10 و 20 لاتس .

المرحلة الثانية من عملة اللاتس
أعيد استخدام العملة مجددا في الخامس من مارس من عام 1993 بدلا من الروبل الروسي ، و ذلك بعد الانفصال عن الاتحاد السوفيتي ، تلك التي تم الغائها رسميا مرة أخرى في الأول من يناير من عام 2014 ليحل محلها اليورو ، وقتها كانت تبلغ قيمتها 0.7 أمام واحد يورو .

عملة اللاتس المعدنية
– في المرحلة الثانية من صك هذه العملات ، تم صك عدة فئات منها فئة 1 و 2 و 5 و 10 و 20 و 50 سنتيموس ، و اكثـر هذه العملات لازالت موجودة بغرض التداول التذكاري ، حتى أن بعضها كان يصك من الذهب .

– أما عن الأوراق النقدية ، فقد كانت جميعها تمتاز بقياس موحد و هو 130*65 ملم .

تطبيق اليورو
تم تطبيق اليورو في جمهورية لاتفيا اعتبارا من الأول من يناير من عام 2014 ، و ذلك بعد التحاقها بالاتحاد الأوروبي ، فقد قامت بتطبيق تلك العملة التي تعتبر من أهم العملات في النظام النقدي الدولي ، و من أهم العملات المتداولة في أسواق تداول العملات الأجنبية .

العملات الورقية من اليورو
عملة اليورو متوفر منها عدد من الفئات المختلفة ، و من بين هذه العملات فئة 1 يورو و 10 يورو و 20 يورو و 50 يورو و 100 يورو و 200 يورو و 500 يورو ، و تمتاز هذه العملة بتصميمها المميز ، حيث تم طباعة فئة العشرة يورو باللون الاحمر و كذلك فئة العشرين يورو باللون الأزرق و فئة الخمسين يورو باللون البرتقالي و 100 يورو باللون الأخضر و 200 يورو باللون الأصفر .

المصدر : المرسال